~*¤ô§ô¤*~منتديات همس الجفون~*¤ô§ô¤*~
اهلا وسهلا مسعود خويرة
~*¤ô§ô¤*~منتديات همس الجفون~*¤ô§ô¤*~
اهلا وسهلا مسعود خويرة
~*¤ô§ô¤*~منتديات همس الجفون~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~منتديات همس الجفون~*¤ô§ô¤*~

منتديات همس الجفون بادارة( غدر الزمان.)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعجازالعلمي في صورة التين

اذهب الى الأسفل 
+4
سكر بنات
ألم الماضي
كاتم عشق
ألم الحاضر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ألم الحاضر
سنفور رهيب
سنفور رهيب
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 37
الموقع : همس الجفون
العمل : طالب جامعة
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: افضل مشرف

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 4:15 pm

سلام الله عليكُم ورحمته وبركاته ، وبعد

فقد قرأت هذا البحث الرائع ورأيت استجلابه
للمنتدى للقراءة والتأمل والإيمان بعظمة
الخالق المُبدع سُبحانه وتعالى


قال الله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3}لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {4} ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ{5} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {6}فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ {7} أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {8}‏

ابتدأت السورة بالقسم بالتين والزيتون.
والتين والزيتون قد يكون قصد بهما الشجران المعروفان، وقد ذكر المفسرون لاختيار هذين الشجرين للقسم بهما أسباباً عدة ، فقد ذكروا أنه أقسم بنوعين من الشجر، نوع ثمره ليس فيه عجم ونوع فيه عجم، وأنه ورد في الأثر أن التين من شجر الجنة فقد روي أنه أُهدي لرسول الله rطبق من تين فأكل منه وقال لأصحابه:" كلوا فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة لقلت هذه لأن فاكهة الجنة بلا عجم". وقد ذكر أن آدم خصف من ورقه ليستر عورته حين انكشفت في الجنة.

وأما الزيتون فإنه شجرة مباركة كما جاء في التنزيل العزيز.

وقد ذكروا أموراً أخرى لا داعي لسردها ههنا.

ولا ندري هل لبدء السورة بالقسم بالشجر الذي يذكر أن له أصلاً في الجنة أعني التين له علاقة بعدد آيات هذه السورة أو لا ؟ فإن عدد آيات هذه السورة ثمانية وهن بعدد أبواب الجنة.
وقد يكون هذا القول خرصاً محضاً وأنا أميل إلى ذلك، ولكنا قد وجدنا شيئاً من أنواع هذه العلاقات في القرآن. فقد تكرر كما سبق أن ذكرنا قوله تعالى: "فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ" الرحمن ، عند الكلام في وصف الجنة ثماني مرات بعدد أبواب الجنة ، وحصل هذا مرتين في السورة، وتكرر في الوعيد سبع مرات بعدد أبواب جهنم 1 ابتداء من قوله: "سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ" (31) الرحمن.

وقالوا إن سورة القدر ثلاثون كلمة بعدد أيام شهر رمضان وإن قوله (هي) في قوله تعالى: "سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)" هي الكلمة السابعة والعشرون وهي إشارة إلى أن هذه الليلة هي الليلة السابعة والعشرون من رمضان.

وعلى أي حال فإن كثيراً من هذه العلاقات ربما كانت موافقات والله أعلم.

وقيل: إن المقصود بالتين والزيتون جبلان من الأرض المقدسة يقال لهما بالسريانية طور تينا وطور زيتا لأنهما منبتا التين والزيتون. 2

والعلاقة بين التين والزيتون وما بعدهما ليست ظاهرة على هذا إلا بتكلف.

وقيل: " هذه محال ثلاثة بعث الله في كل واحد منها نبياً مرسلاً من أولي العزم أصحاب الشرائع الكبار.

فالأول:محلة التين والزيتون وهي بيت المقدس التي بعث الله فيها عيسى بن مريم

والثاني:طور سنين وهو طور سيناء الذي كلم الله عليه موسى بن عمران، والثالث: مكة وهو البلد الأمين الذي مَن دخله كان آمناً، وهو الذي أرسل فيه محمداً صلى الله عليه وسلم 3

وجاء في (التبيان في أقسام القرآن): " فأقسم سبحانه بهذه الأمكنة الثلاثة العظيمة التي هي مظاهر أنبيائه ورسله، أصحاب الشرائع العظام والأمم الكثيرة. فالتين والزيتون المراد به نفس الشجرتين المعروفتين ومنبتهما وهو أرض بيته المقدس... وهو مظهر عبد الله ورسوله وكلمته وروحه عيسى بن مريم. كما أن طور سينين مظهر عبده ورسوله وكليمه موسى، فإنه الجبل الذي كلمه عليه وناجاه وأرسله إلى فرعون وقومه.

ثم أقسم بالبد الأمين وهو مكة مظهر خاتم أنبيائه ورسله سيد ولد آدم. وترقى في هذا القسم من الفاضل إلى الأفضل، فبدأ بموضع مظهر المسيح، ثم ثنّى بموضع مظهر الكليم، ثم ختمه بموضع مظهر عبده ورسوله وأكرم الخلق عليه. ونظير هذا بعينه في التوراة التي أنزلها الله على كليمه موسى: (جاء الله من طور سيناء وأشرق من ساعير، واستعلن من فاران).

فمجيئه من طور سيناء بعثته لموسى بن عمران، وبدأ به على حكم الترتيب الواقع، ثم ثنّّى بنبوة المسيح، ثم ختمه بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم 4

وهذا هو الراجح فيما أرى لأن المناسبة بين هذه المحالّ المُقسَم بها ظاهرة على هذا.

ثم لننظر إلى ترتيب هذه الأشياء المقسم بها:

فقد بدأ بالتين والزيتون. والزيتون أشرف وأفضل من التين فقد شهد الله له أنه شجرة مباركة قال تعالى

"اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)" النور، وهي فاكهة من وجه، وإدامٌ من وجه وزيتها يُستعمَل في إنارة المصابيح والسُّرُج.

ثم أقسم بطور سنين وهو أفضل مما ذكر قبله، فإنه الجبل الذي كلم الرب عليه موسى وناجاه وأرسله إلى فرعون وقومه.

ثم انظر من ناحية أخرى كيف وضع طور سنين بجوار الزيتون لا بجوار التين، وقد ورد ذكر الزيتون بجوار الطور في موطن آخر من التنزيل العزيز 5

قال تعالى: "وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ (20)" المؤمنون
وهذه الشجرة هي شجرة الزيتون بإجماع المفسرين. قال الواحدي: "والمفسرون كلهم يقولون إن المراد بهذه الشجرة شجرة الزيتون" 6

ثم أقسم بالبلد الأمين وهو مكة المكرمة:مكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومبعثه ومكان البيت الذي هو هدى للعالمين 7 . وهو أفضل البقاع عند الله وأحبها إليه كما جاء في الحديث الشريف، فتدرّج من الفاضل إلى الأفضل ومن الشريف إلى الأشرف.

فأنت ترى أنه تدرج من التين إلى الزيتون إلى طور سنين إلى بلد الله الأمين، فختم بموطن الرسالة الخاتمة أشرف الرسالات.

وقد وصف الله هذا البلد بصفة (الأمين) وهي صفة اختيرت هنا اختياراً مقصوداً لا يسدُّ مسدّها وصف آخر.

فالأمين وصف يحتمل أن يكون من الأمانة، كما يحتمل أن يكون من الأمن. وكلا المعنيين مُراد.

فمن حيث الأمانة وُصف بالأمين لأنه مكان أداء الأمانة وهي الرسالة. والأمانة ينبغي أن تؤدى في مكان أمين. فالرسالة أمانة نزل بها الروح الأمين وهو جبريل، وأداها إلى الصادق الأمين وهو محمد، في البلد الأمين وهو مكة. فانظر كيف اختير الوصف ههنا أحسن اختيار وأنسبه.

فالأمانة حملها رسول موصوف بالأمانة فأداها إلى شخص موصوف بالأمانة في بلد موصوف بالأمانة. جاء في (روح المعاني): "وأمانته أن يحفظ من دَخَله كما يحفظ الأمين ما يُؤتمن عليه" 8

وأما من حيث الأمن فهو البلد الآمن قبل الإسلام وبعده، دعا له سيدنا ابراهيم عليه السلام بالأمن قبل أن يكون بلداً، وبعد أن صار بلداً
فقال أولاً: "رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا (126)" البقرة
وقال فيما بعد: "رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا (35)" إبراهيم، فهو مدعو له بالأمن من أبي الأنبياء. وقد استجاب الله سبحانه هذه الدعوة
قال تعالى: "وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا (97)" آل عمران
وقال: "وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا (125)" البقرة

فـ (الأمين) على هذا (فعيل) للمبالغة بمعنى الآمن، ويحتمل أن تكون (الأمين) فعيلاً بمعنى مفعول،مثل جريح يمعنى مجروح وأسير بمعنى مأسور، أي: المأمون، وذلك لأنه مأمون الغوائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتم عشق
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
كاتم عشق


ذكر
عدد الرسائل : 4827
العمر : 34
الموقع : (*H*)
العمل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المزاج : الاعجازالعلمي في صورة التين Pi-ca-24
السٌّمعَة : 0
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: العضو المحترف
الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2008 12:14 am

يسلموووووو

على الموضوع يجزيكي الخير

بارك الله فيكي

مشكوره على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم الماضي
( نائب المدير العام )
( نائب المدير العام )
ألم الماضي


انثى
عدد الرسائل : 8177
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
نقاط : -8
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: .....
الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأحد مارس 16, 2008 10:03 am

بعطبك ألف عافية يارب

هاد الموضوع كتسير مفيد لطلاب التوجيهي

والي منزل ثقافة اسلامية بجامعة لأنه وارد بلمادة
شكرا الك ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم الحاضر
سنفور رهيب
سنفور رهيب
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 37
الموقع : همس الجفون
العمل : طالب جامعة
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: افضل مشرف

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 10:43 am

مشكور على المرور لكم جميعا



اتمنى الاعاجاب بتلك المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر بنات
رقيه
سكر بنات


انثى
عدد الرسائل : 13470
العمر : 31
الموقع : في بيتنا
السٌّمعَة : 3
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: صاحب الحضور الدائم
الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2008 6:25 am

يسلموووووووووو كتييييييييير
موضوع بجنن والله
يسلمووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألم الحاضر
سنفور رهيب
سنفور رهيب
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 37
الموقع : همس الجفون
العمل : طالب جامعة
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: افضل مشرف

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2008 3:09 pm

انتى اكتر سكر بنات

يسلمو الم مشكور اخى كاتم عشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اليسا
سنفور مبتدء
سنفور مبتدء
عاشقة اليسا


انثى
عدد الرسائل : 105
العمر : 30
العمل : طالبة
المزاج : الاعجازالعلمي في صورة التين Pi-ca-21
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأحد مارس 23, 2008 9:58 am

يسلمو الك كتييير
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب المستحيل
( مشرفه عامه )
( مشرفه عامه )
الحب المستحيل


انثى
عدد الرسائل : 5778
العمر : 30
الموقع : ارض الاحلام
العمل : طالبة مدرسة
المزاج : الاعجازالعلمي في صورة التين Pi-ca-17
السٌّمعَة : 0
نقاط : -6
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: وسام الادارة
الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2008 9:26 am

يسلمو الك كتيييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الدمعة الحزينة
(مشرف)
(مشرف)
عاشق الدمعة الحزينة


ذكر
عدد الرسائل : 565
العمر : 34
العمل : طــالب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالإثنين مارس 24, 2008 2:25 pm

مشكوووور على مجهوووودك

يعطيك الف عافية يا رب

دمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hi5.com
ألم الحاضر
سنفور رهيب
سنفور رهيب
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1870
العمر : 37
الموقع : همس الجفون
العمل : طالب جامعة
السٌّمعَة : 0
نقاط : -3
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

البطافة الشخصيه
الوسام: افضل مشرف

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 11:25 am

العفو عاشقة اليسا
الحب المستحيل
عاشقة الدمعة الحزينة



شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصفــة
سنفور فعال
سنفور فعال
العاصفــة


ذكر
عدد الرسائل : 343
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

الاعجازالعلمي في صورة التين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين   الاعجازالعلمي في صورة التين I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 01, 2008 5:23 pm

جزاك الله كل خير
عنى وعن كاف المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجازالعلمي في صورة التين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورة من تصميمي
» صورة جديدة مني
» صورة شجرة تدل على إنسان راكع لله؟!!!
» نحل يكتب أسم الله (صورة)
» صورة دوميه هيفاء شي خيالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~منتديات همس الجفون~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~ همـــ الاساسي ـــس ~*¤ô§ô¤*~ :: همــ الاسلاميات ــس-
انتقل الى: