| الاعجازالعلمي في صورة التين | |
|
+4سكر بنات ألم الماضي كاتم عشق ألم الحاضر 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ألم الحاضر سنفور رهيب
عدد الرسائل : 1870 العمر : 37 الموقع : همس الجفون العمل : طالب جامعة السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
البطافة الشخصيه الوسام: افضل مشرف
| موضوع: الاعجازالعلمي في صورة التين السبت مارس 15, 2008 4:15 pm | |
| سلام الله عليكُم ورحمته وبركاته ، وبعد
فقد قرأت هذا البحث الرائع ورأيت استجلابه للمنتدى للقراءة والتأمل والإيمان بعظمة الخالق المُبدع سُبحانه وتعالى
قال الله تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3}لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {4} ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ{5} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ {6}فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ {7} أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {8}
ابتدأت السورة بالقسم بالتين والزيتون. والتين والزيتون قد يكون قصد بهما الشجران المعروفان، وقد ذكر المفسرون لاختيار هذين الشجرين للقسم بهما أسباباً عدة ، فقد ذكروا أنه أقسم بنوعين من الشجر، نوع ثمره ليس فيه عجم ونوع فيه عجم، وأنه ورد في الأثر أن التين من شجر الجنة فقد روي أنه أُهدي لرسول الله rطبق من تين فأكل منه وقال لأصحابه:" كلوا فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة لقلت هذه لأن فاكهة الجنة بلا عجم". وقد ذكر أن آدم خصف من ورقه ليستر عورته حين انكشفت في الجنة.
وأما الزيتون فإنه شجرة مباركة كما جاء في التنزيل العزيز.
وقد ذكروا أموراً أخرى لا داعي لسردها ههنا.
ولا ندري هل لبدء السورة بالقسم بالشجر الذي يذكر أن له أصلاً في الجنة أعني التين له علاقة بعدد آيات هذه السورة أو لا ؟ فإن عدد آيات هذه السورة ثمانية وهن بعدد أبواب الجنة. وقد يكون هذا القول خرصاً محضاً وأنا أميل إلى ذلك، ولكنا قد وجدنا شيئاً من أنواع هذه العلاقات في القرآن. فقد تكرر كما سبق أن ذكرنا قوله تعالى: "فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ" الرحمن ، عند الكلام في وصف الجنة ثماني مرات بعدد أبواب الجنة ، وحصل هذا مرتين في السورة، وتكرر في الوعيد سبع مرات بعدد أبواب جهنم 1 ابتداء من قوله: "سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ" (31) الرحمن.
وقالوا إن سورة القدر ثلاثون كلمة بعدد أيام شهر رمضان وإن قوله (هي) في قوله تعالى: "سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)" هي الكلمة السابعة والعشرون وهي إشارة إلى أن هذه الليلة هي الليلة السابعة والعشرون من رمضان.
وعلى أي حال فإن كثيراً من هذه العلاقات ربما كانت موافقات والله أعلم.
وقيل: إن المقصود بالتين والزيتون جبلان من الأرض المقدسة يقال لهما بالسريانية طور تينا وطور زيتا لأنهما منبتا التين والزيتون. 2
والعلاقة بين التين والزيتون وما بعدهما ليست ظاهرة على هذا إلا بتكلف.
وقيل: " هذه محال ثلاثة بعث الله في كل واحد منها نبياً مرسلاً من أولي العزم أصحاب الشرائع الكبار.
فالأول:محلة التين والزيتون وهي بيت المقدس التي بعث الله فيها عيسى بن مريم
والثاني:طور سنين وهو طور سيناء الذي كلم الله عليه موسى بن عمران، والثالث: مكة وهو البلد الأمين الذي مَن دخله كان آمناً، وهو الذي أرسل فيه محمداً صلى الله عليه وسلم 3
وجاء في (التبيان في أقسام القرآن): " فأقسم سبحانه بهذه الأمكنة الثلاثة العظيمة التي هي مظاهر أنبيائه ورسله، أصحاب الشرائع العظام والأمم الكثيرة. فالتين والزيتون المراد به نفس الشجرتين المعروفتين ومنبتهما وهو أرض بيته المقدس... وهو مظهر عبد الله ورسوله وكلمته وروحه عيسى بن مريم. كما أن طور سينين مظهر عبده ورسوله وكليمه موسى، فإنه الجبل الذي كلمه عليه وناجاه وأرسله إلى فرعون وقومه.
ثم أقسم بالبد الأمين وهو مكة مظهر خاتم أنبيائه ورسله سيد ولد آدم. وترقى في هذا القسم من الفاضل إلى الأفضل، فبدأ بموضع مظهر المسيح، ثم ثنّى بموضع مظهر الكليم، ثم ختمه بموضع مظهر عبده ورسوله وأكرم الخلق عليه. ونظير هذا بعينه في التوراة التي أنزلها الله على كليمه موسى: (جاء الله من طور سيناء وأشرق من ساعير، واستعلن من فاران).
فمجيئه من طور سيناء بعثته لموسى بن عمران، وبدأ به على حكم الترتيب الواقع، ثم ثنّّى بنبوة المسيح، ثم ختمه بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم 4
وهذا هو الراجح فيما أرى لأن المناسبة بين هذه المحالّ المُقسَم بها ظاهرة على هذا.
ثم لننظر إلى ترتيب هذه الأشياء المقسم بها:
فقد بدأ بالتين والزيتون. والزيتون أشرف وأفضل من التين فقد شهد الله له أنه شجرة مباركة قال تعالى
"اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)" النور، وهي فاكهة من وجه، وإدامٌ من وجه وزيتها يُستعمَل في إنارة المصابيح والسُّرُج.
ثم أقسم بطور سنين وهو أفضل مما ذكر قبله، فإنه الجبل الذي كلم الرب عليه موسى وناجاه وأرسله إلى فرعون وقومه.
ثم انظر من ناحية أخرى كيف وضع طور سنين بجوار الزيتون لا بجوار التين، وقد ورد ذكر الزيتون بجوار الطور في موطن آخر من التنزيل العزيز 5
قال تعالى: "وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ (20)" المؤمنون وهذه الشجرة هي شجرة الزيتون بإجماع المفسرين. قال الواحدي: "والمفسرون كلهم يقولون إن المراد بهذه الشجرة شجرة الزيتون" 6
ثم أقسم بالبلد الأمين وهو مكة المكرمة:مكان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومبعثه ومكان البيت الذي هو هدى للعالمين 7 . وهو أفضل البقاع عند الله وأحبها إليه كما جاء في الحديث الشريف، فتدرّج من الفاضل إلى الأفضل ومن الشريف إلى الأشرف.
فأنت ترى أنه تدرج من التين إلى الزيتون إلى طور سنين إلى بلد الله الأمين، فختم بموطن الرسالة الخاتمة أشرف الرسالات.
وقد وصف الله هذا البلد بصفة (الأمين) وهي صفة اختيرت هنا اختياراً مقصوداً لا يسدُّ مسدّها وصف آخر.
فالأمين وصف يحتمل أن يكون من الأمانة، كما يحتمل أن يكون من الأمن. وكلا المعنيين مُراد.
فمن حيث الأمانة وُصف بالأمين لأنه مكان أداء الأمانة وهي الرسالة. والأمانة ينبغي أن تؤدى في مكان أمين. فالرسالة أمانة نزل بها الروح الأمين وهو جبريل، وأداها إلى الصادق الأمين وهو محمد، في البلد الأمين وهو مكة. فانظر كيف اختير الوصف ههنا أحسن اختيار وأنسبه.
فالأمانة حملها رسول موصوف بالأمانة فأداها إلى شخص موصوف بالأمانة في بلد موصوف بالأمانة. جاء في (روح المعاني): "وأمانته أن يحفظ من دَخَله كما يحفظ الأمين ما يُؤتمن عليه" 8
وأما من حيث الأمن فهو البلد الآمن قبل الإسلام وبعده، دعا له سيدنا ابراهيم عليه السلام بالأمن قبل أن يكون بلداً، وبعد أن صار بلداً فقال أولاً: "رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا (126)" البقرة وقال فيما بعد: "رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا (35)" إبراهيم، فهو مدعو له بالأمن من أبي الأنبياء. وقد استجاب الله سبحانه هذه الدعوة قال تعالى: "وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا (97)" آل عمران وقال: "وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا (125)" البقرة
فـ (الأمين) على هذا (فعيل) للمبالغة بمعنى الآمن، ويحتمل أن تكون (الأمين) فعيلاً بمعنى مفعول،مثل جريح يمعنى مجروح وأسير بمعنى مأسور، أي: المأمون، وذلك لأنه مأمون الغوائل | |
|
| |
كاتم عشق
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأحد مارس 16, 2008 12:14 am | |
| يسلموووووو
على الموضوع يجزيكي الخير
بارك الله فيكي
مشكوره على الموضوع | |
|
| |
ألم الماضي
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأحد مارس 16, 2008 10:03 am | |
| بعطبك ألف عافية يارب
هاد الموضوع كتسير مفيد لطلاب التوجيهي
والي منزل ثقافة اسلامية بجامعة لأنه وارد بلمادة شكرا الك ويعطيك العافية | |
|
| |
ألم الحاضر سنفور رهيب
عدد الرسائل : 1870 العمر : 37 الموقع : همس الجفون العمل : طالب جامعة السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
البطافة الشخصيه الوسام: افضل مشرف
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الثلاثاء مارس 18, 2008 10:43 am | |
| مشكور على المرور لكم جميعا
اتمنى الاعاجاب بتلك المواضيع | |
|
| |
سكر بنات
رقيه
عدد الرسائل : 13470 العمر : 31 الموقع : في بيتنا السٌّمعَة : 3 نقاط : 189 تاريخ التسجيل : 13/03/2008
البطافة الشخصيه الوسام: صاحب الحضور الدائم
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأربعاء مارس 19, 2008 6:25 am | |
| يسلموووووووووو كتييييييييير موضوع بجنن والله يسلمووووووو | |
|
| |
ألم الحاضر سنفور رهيب
عدد الرسائل : 1870 العمر : 37 الموقع : همس الجفون العمل : طالب جامعة السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
البطافة الشخصيه الوسام: افضل مشرف
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأربعاء مارس 19, 2008 3:09 pm | |
| انتى اكتر سكر بنات
يسلمو الم مشكور اخى كاتم عشق | |
|
| |
عاشقة اليسا سنفور مبتدء
عدد الرسائل : 105 العمر : 30 العمل : طالبة المزاج : السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأحد مارس 23, 2008 9:58 am | |
| يسلمو الك كتييير وجزاك الله خيرا | |
|
| |
الحب المستحيل
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الإثنين مارس 24, 2008 9:26 am | |
| يسلمو الك كتيييييييييييييييييير | |
|
| |
عاشق الدمعة الحزينة
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الإثنين مارس 24, 2008 2:25 pm | |
| مشكوووور على مجهوووودك يعطيك الف عافية يا رب دمت لنا | |
|
| |
ألم الحاضر سنفور رهيب
عدد الرسائل : 1870 العمر : 37 الموقع : همس الجفون العمل : طالب جامعة السٌّمعَة : 0 نقاط : -3 تاريخ التسجيل : 05/02/2008
البطافة الشخصيه الوسام: افضل مشرف
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الأربعاء مارس 26, 2008 11:25 am | |
| العفو عاشقة اليسا الحب المستحيل عاشقة الدمعة الحزينة
شكرا على مروركم | |
|
| |
العاصفــة سنفور فعال
عدد الرسائل : 343 السٌّمعَة : 0 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: رد: الاعجازالعلمي في صورة التين الثلاثاء أبريل 01, 2008 5:23 pm | |
| جزاك الله كل خير عنى وعن كاف المسلمين | |
|
| |
| الاعجازالعلمي في صورة التين | |
|